السبت 27 يونيو 2026 12:01:21
يقول د. فاضل السامرائي:
بكرة وعشياً: هي في تلك الأيام يعني لما تقول
خرجت صباحاً يعني صباح يوم بعينه، لما تقول سأخرج صباحاً لابد أن تأتي صباح يوم بعينه. بكرة وعشيا تأتي في وقت محدد. "فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيَاً" (مريم:١١)
بالعشي والإبكار: معرفة، والمعرفة غالباً تفيد الدوام وليس فقط في تلك الأيام. لما تقول سأخرج في الصباح يعني أي صباح ولذلك لما قال تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (غافر:٥٥)) ليس هناك أيام محددة جاء بها بالمعرفة (بالعشي والإبكار). مع سيدنا داوود قال (إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (ص: ١٨)) ليس هناك يوم محدد، (فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ (فصلت: ٣٨)) ليس هناك وقت محدد.
أخطاء لغوية شائعة
- لا تقُل: جاؤوا على حدا.
ولا تقُل: جاؤوا على حدى.
ولا تقل: جاؤوا على حده.
قل: جاؤوا على حِدَةٍ.
"الحِدَة" تعني "الانفراد"، و"على حِدَة" أي "على انفراد"، و"حِدَة" مشتقة من الأصل "وَحَدَ"، على وزن "عِلَة"، مثل "ثِقَة" و"صِفَة" و"عِظَة" و"صِلَة"، إلخ.
- لا تقل: رحِم الله "امرئٍ" "عرِف" قدر نفسه.
قل: رحِم الله "امرَأً" "عرَف" قدر نفسه.
امرأً: مفعول به منصوب، تظهر علامة نصبه على آخر حرفين منه (الراء والهمزة).
عَرَفَ: فعل ماضٍ ثلاثيّ مفتوح العين لا مكسورها.





